أسئلة و أجوبة حول طلب التأشيرة:
  • كيف يتم إعادة طباعة التأشيرة بعد الموافقة؟

    1. • الدخول الى الحساب في الموقع الإلكتروني
    2. • البحث عن طلب تأشيرة
    3. • تعبئة فراغ واحد على الأقل (رقم وثيقة السفر)
    4. • النقر على زر الاستعلام ثم النقرعلى طباعة ملف بي دي اف (pdf)
  • كيف يتم إعادة طباعة طلب التأشيرة وايصال الدفع؟

    1. عند تقديم طلب التأشيرة وإتمام عملية الدفع، سيصلك نسخة من طلب التأشيرة وإيصال الدفع إلى بريدك الإلكتروني (الذي تم التقديم منه)، ومنه يمكنك طباعة الإيصال والطلب إن لزم ذلك.
  • ما هي أنواع التأشيرات المتوفرة على نظام التأشيرة الإلكترونية؟

    1. • تأشيرة سياحية لغير صاحب عمل
    2. • تأشيرة سياحية بواسطة صاحب عمل
    3. • تأشيرة سياحية للمقيمين بدول مجلس التعاون
    4. • تأشيرة سريعة لصاحب عمل محلي
  • ما هي الفترة التي يجب ان تستخدم فيها التأشيرة بعد صدورها ؟

    1. • شهر واحد للتأشيرة بدون صاحب عمل.
    2. • ثلاثة أشهر للتأشيرات بوسطة صاحب عمل محلي للتأشيرات السياحية.
    3. • شهر واحد للتأشيرات السريعة.
  • عند طلب مزيد من المعلومات كيف يمكن إعادة الطلب؟

    1. • الدخول الى الحساب في الموقع الإلكتروني
    2. • اذهب الى الاستعلام عن طلب التأشيرة
    3. • اختيار الطلب الذي تريد تعديله واضافة البيانات
    4. • إضافة ملاحظة ثم إعادة الإرسال
  • عند تقدم الشركة بطلب تفويض وادخال رقم السجل التجاري تظهر ملاحظة (لا توجد اي مستندات).. ما الاجراء؟

    1. عليه التأكد من تسجيل الشركة في النظام قبل التقدم بطلب التفويض من الإدارة العامة للجوازات والإقامة.
  • عند اختيار نوع التفويض كمدير لا يمكن تقديم طلب تأشيرة وتظهر له ملاحظة (هذا لأجراء غير مسموح به)

    1. عليه اختيار نوع التفويض كمدير وممثل علاقات عامة
  • عند تقديم طلب تأشيرة تظهر ملاحظة (تم تعليق صاحب العمل المحدد).

    1. عليه عمل تحديث صاحب العمل (التفعيل) وتغير البيانات كالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وأسم الشركة وإذا ظهرت نفس الملاحظة عليه مراجعة الإدارة العامة للجوازات والإقامة.
  • ما هي مدة الحصول على التأشيرة الإلكترونية؟

    1. متى ما قدم الطلب كاملاً وبدون نواقص فأنه يتم التعامل معه وانجازه في اقصر مدة ممكنة.
    2. • يفضل تقديم طلب التأشيرة قبل 4 أيام على الأقل من تاريخ القدوم إلى السلطنة.
    3. • معالجة الطلب قد تختلف من طلب إلى آخر.
  • كيفية الحصول على التأشيرة إذا أراد السياح الدخول إلى السلطنة عن طريق البر؟

    1. عليهم التقدم بطلب الحصول على التأشيرة السياحية عبر موقع التأشيرة الالكترونية https://evisa.rop.gov.om ثم الدخول عن طريق اي منفذ قانوني.
  • هل التأشيرة للقادم من دبي / قطر مجانية؟

    1. التأشيرة المشتركة مع دبي والتأشيرة المشتركة مع قطر مجانية بشرط أن يكون القدوم إلى السلطنة من دبي مباشرة أو من قطر مباشرة. و يمكن الحصول على كل من هاتين التأشيرتين في الوقت الحاضر وفق النظام التقليدي وليس عن طريق التأشيرة الإلكترونية. يمكنك الحصول عليها عبر الرابط http://www.rop.gov.om/old/arabic/dg_pr_visas_dubai.asp
  • كيف بالنسبة للسفر إلى دبي والمتابعة بعدها إلى عُمان مباشرةً؟

    1. - إذا كنت مقيماً في دولة الإمارات العربية المتحدة أو أي من دول المجلس التعاون الخليجي: يمكنك السفر باستخدام تأشيرة 29A (تأشيرة سياحية لمقيمي دول مجلس التعاون) إذا كنت المسافر الرئيسي ومن اصحاب المهن العليا http://www.rop.gov.om/old/arabic/dg_pr_visas_agcc.asp - أو 29B إذا كنت مرافقا للمسافر الرئيسي. - إن لم تكن مقيماً في دول مجلس التعاون الخليجي: تمنح لرعايا القائمة رقم 1 شريطة ان يكون الأجنبي يحمل تأشيرة سياحية لامارة دبي وباقي من مدتها 21يوما او اكثر ويكون دخوله لامارة دبي عن طريق مطارها الدولي ومغادرته منها عن طريق مطارها او منفذ حتا "ويكون دخوله للسلطنه عن طريق مطار مسقط او منفذ الوجاجة البري فقط. التاشيرة مجانية"وتمدد لمدة أسبوع مجانا
  • ماذا عن السفر من الإمارات إلى عُمان براً؟ هل تتوفر التأشيرة في الحدود بالنظام الورقي التقليدي؟

    1. لضمان عدم وجود إشكاليات او تأخير عند وصولك للسلطنة يجب تقديم طلب الحصول على التأشيرة إلكترونيا، لكن في حالات خاصة وخصوصا في بداية التطبيق هناك مرونة لاستخدام نظام التأشيرة الإلكترونية والنظام الورقي التقليدي حتى إشعار آخر.


أسئلة عامة:
  • هل سيكون موقع التأشيرة الإلكترونية متوفراً باللغة الألمانية؟

    1. حتى الآن الموقع متوفر باللغتين العربية والإنجليزية.
  • كيف يمكن الحصول على التأشيرة الإلكترونية لكبير السن الذي ليس لديه حاسوب أو إنترنت؟

    1. عليه أن يطلب المساعدة من أشخاص لديهم إلمام باستخدام النظام أو الاستعانة بالمكاتب السياحية حيث أن التحول الإلكتروني هو مطلب عالمي على الجميع أن يتكيفوا معه.
  • هل هناك مكتب في المطار في الفترة الانتقالية؟ كم مدة الفترة الانتقالية؟

    1. سيكون هناك كادر من الموظفين لتقديم المساعدة وتسهيل إجراءات استخراج التأشيرة.
  • هل هناك حسابات مشتركة للتقدم بالطلبات للتأشيرة نيابة عن الضيف؟

    1. يمكن لأي شخص الدخول إلى الموقع الالكتروني للتأشيرة الإلكترونية وتعبئة طلب التأشيرة والتقديم نيابة عنه.
  • ما المدة المسموحة لسريان مفعول الجواز الإعتيادي؟

    1. الجواز العادي الساري المفعول لمدة لا تقل عن (6) أشهر.
  • هل هناك تغيير في التأشيرة البحرية السياحية؟

    1. تأشيرات ملاحي وركاب السفن السياحية مازالت وفق النظام التقليدي.
  • ماذا عن المساعدة في الأسئلة المتكررة وكيفية الرد عليها؟

    1. تم تفعيل مركز الإتصال (كول سنتر) على أرقام الهواتف التالية
    2. ‏ ‏من داخل سلطنة عُمان على الرقم المجاني: 80080011 •
    3. +‏من خارج سلطنة عُمان على الرقم: 22848200 968 •
    4. Info-OmaneVisa@rop.gov.om •
  • حجم الملفات المحملة للجواز أو الصور؟

    1. لا يزيد على 512 KB
  • ما هي سياسة الحصول على التأشيرة؟

    1. بعد تقديم الطلب والدفع واعتماداً على صحة البيانات فإن تمّت الموافقة على الطلب، سيتم إرسال نسخة من التأشيرة الكترونياً إلى البريد الإلكتروني المسجّل لدينا لصاحب الطلب. علماً بأن الدفع للتأشيرة لا يعني إصدارها.
  • ما هي سياسة الإرجاع؟

    1. :إن كان هناك أي مشاكل في عملية الدفع لديكم، يمكنكم الإتصال بمركز الإتصال على الأرقام التالية
    2. ‏ ‏من داخل سلطنة عُمان على الرقم المجاني: 80080011 •
    3. +‏من خارج سلطنة عُمان على الرقم: 22848200 968 •
    4. Info-OmaneVisa@rop.gov.om •